نـــــادي البخـــــــــــاري

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

شاطر | 
 

 المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
daddou
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 934
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات   الخميس 18 ديسمبر 2008 - 21:52

لا شك أن المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات . . والاستمرار في الحرص على تزكية النفس من العثرات.

لذا كان أهل الطاعات أرق قلوباً . . وأكثر صلاحاً . . وأهل المعاصي أغلظ قلوباً . . وأشد فساداً . . والصوم من تلك العبادات التي تطهِّر القلوب من أدرانها . . وتشفيها من أمراضها.

إن صيام الستة من شوال بعد رمضان . . فرصة من تلك الفرص الغالية . . بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى . . بعد فراغه من صيام رمضان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من صام رمضان . . ثم أتبعه ستاً من شوال . .كان كصيام الدهر ) رواه مسلم

قال الإمام النووي رحمه الله: قال العلماء: ( وإنما كان كصيام الدهر . . لأن الحسنة بعشر أمثالها . . فرمضان بعشرة أشهر . . والستة بشهرين ).

ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: ( قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل . . فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً( .

أخي المسلم: في مواصلة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة . . يجد بركتها أولئك الصائمين لهذه الست من شوال. وإليك هذه الفوائد أسوقها إليك من كلام الحافظ ابن رجب رحمه الله:

( 1 ) صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.

( 2 ) صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها . . فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص . . فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة . . وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل . . فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال.

( 3 ) معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان . . فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد . . وفقه لعمل صالح بعده . . كما قال بعض السلف: ( ثواب الحسنة الحسنة بعدها . . فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها . . كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى . . كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.

( 4 ) صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره . . وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر . . وهو يوم الجوائز . .فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة . . فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب . . كان النبي صلى الله عليه وسلم . . يقوم حتى تتورّم قدماه . . فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فيقول: ( أفلا أكون عبداً شكوراً ).

وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره . . وغير ذلك من أنواع شكره . . فقال: ( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة:185 . .

كان بعض السلف إذا وفق لقيام ليلة من الليالي أصبح في نهارها صائماً . . ويجعل صيامه شكراً للتوفيق على القيام . .

كل نعمة على العبد من الله في دين أو دنيا يحتاج إلى شكر عليها . . ثم التوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكر ثان . . ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر . . وهكذا أبداً فلا يقدر العباد على القيام بشكر النعم . . وحقيقة الشكر الاعتراف بالعجز عن الشكر. والحمد لله أولاً وأخيراًَ وصلى الله على حبيبي وقرة عيني محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وسلم يا رب تسليما كثيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayed
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1125
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 27
البلد البلد : http://geocities.com/sayed2010127/
الوظيفة الوظيفة : طالب جامعى

مُساهمةموضوع: رد: المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات   الثلاثاء 10 فبراير 2009 - 16:35

شكرا على الكلام الجميل ده يادادو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geocities.yahoo.com/v/fm.html
 
المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: الأدب والشعر :: قصص وعبر-
انتقل الى: