نـــــادي البخـــــــــــاري

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

شاطر | 
 

 البداية و النهاية للمسيحية جزء (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayed
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1125
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 27
البلد البلد : http://geocities.com/sayed2010127/
الوظيفة الوظيفة : طالب جامعى

مُساهمةموضوع: البداية و النهاية للمسيحية جزء (2)   السبت 31 يناير 2009 - 10:49

لقد كفر الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة، وما من إله إلا إله واحد

فهل اتحدت الكنائس المسيحية بعد ذلك !!!!!؟؟؟؟؟

لا و الله و انما تفرقوا و زاد الله بينهم العدواة و البغضاء و انقسموا الى طائفتين الارسوذكس و الكاثوليك و عندهم اختلافات جوهرية سواء فى طبيعة المسيح او ولادته او حتى الروح القدس و عمله و قدسيتة مريم و شفاعتها و اختلاف قوانين الايمان بينهم , و عن طبيعة المسيح المتخلف فيها بانه ذا طبيعة و احدة ام طبيعتان بشرية من مريم و لاهوتيه من الروح القدس فان هناك كنائس قالت بالطبيعة الواحدة .

وقد أخذت بالمذهب الأول، وهو أن للمسيح طبيعة واحدة، وهي الطبيعة الإلهية، ثلاث كنائس صغيرة من الكنائس التي سمت نفسها الأرثوذكسية: إحداها الكنيسة الأرثوذكسية في مصر والحبشة (وتسمي نفسها كذلك الأرثودكسية المرقسية نسبة إلى الرسول مرقس صاحب الإنجيل، لأن بطاركتها يعتبرون أنفسهم خلفاء لهذا الرسول ).

وثانيها الكنيسة الأرثوذكسية السريانية التي يرأسها بطريرك السريان ويتبعها كثير من مسيحيي آسيا .

وثالثها الكنيسة الأرثوذكسية الأرمنية. ومع أن الأرمن يتفقون مع الكنيستين السابقتين في القول بالطبيعة الواحدة للمسيح فإنهم يختلفون عنهما في بعض التقاليد والطقوس، ولهم بطاركة يرأسونهم، ولا يندمجون مع الكنيسة السريانية ولا مع الكنيسة المصرية، وبذلك انفصلت هذه الكنائس الثلاث عن بقية كنائس المسيحيين .

و كانت تلك الكنائس ضعيفة مفككه ليس لها اتباع كثيرون مثل الكاثوليك حتى القرن السادس الميلادى وقت ظهور شخص اسمع يعقوب البرادعى و الذى تحمس الى مذهب الطبيعة الواحدة و سمى اتباعه بعد ذلك باليعاقبة او اليعقوبيين و سمى المذهب ايضا باسمه ( المذهب اليعقوبى ) ذا الطبيعة الواحدة .

اما المذهب الاخر و الذى اتخذته كثير من الكنائس الغربية و هو بوجود طبيعتين للمسيح و حسم امر هذا المذهب بالاقرار و الموافقة و الاجماع تحديدا سنة 451 ميلادية , و ذلك اثناء اجتماع خليقدونية و الذى شهد شد و جذب ايضا حتى بين الكنائش التى اعتنقت نفس المذهب حتى اقره الامبراطور و لذلك سمى باسم المذهب الملكى أو الملكاني نسبة إلى الملك أي إمبراطور روما.
و ظلت الكنيستان هكذا حتى القرن السابع الميلادى و تحديدا فى سنة 667 ميلادية و هى وقت ظهور المارونية و طول الفترة السابقة الكل يتكلم عن الطبيعية فقط و لكن المارونية التى اسسها يوحنا مارون تطرق الى نقطة جديدة و هى المشيئة لم تكن فى الحسبان تمام صحيح لان الانسان له مشئية هو الاخر و قالها المسيح نفسه كما ان الاب له حياة فى ذاته فابن له حياة فى ذاته ايضا و انطلقت فكرة يوحنا المارونى كانها قنبلة و صاعقه كيف لم نحدد نوعية المشيئة ايضا كما حددنا الطبيعة .

فهل المشيئة مثل الطبيعة اى انه له مشيئتان كما انه له طبيعتان او هو طبيعتان بمشئية واحدة و هو ما قال به يوحنا مارون .

مشكلة اخرى اذن لابد من عمل اجتماع و بحث المشكلة

الذى لابد من الاشارة له ايضا ان كثير من مسيحى آسيا اتخذوا نفس المذهب الطبيعتان و المشئية الواحد مما لفت انتباه البابا فى روما و رؤساء الكنيسة الكاثوليكة فتكلموا مع الامبراطور , و عقدوا مجمع اخر هون مجمع القسطنطينة سنة 680 ميلادية لتقرير موضوع المشئية ايضا اذا كانت واحدة ام اثنان, و لانهم كانوا يريدوا ان يقروا ان له مشيئتان فتكلموا مع امبراطور و اقنعوه بفكرهم مما جعلهم متأكدين من نتيجة اجتماع القسطنطنية ان يكون طبيعتين و مشيئتين .

ولا تعليق يكفى ما تحدثكم به انفسكم يا اخوانى و رب الكعبة يكفى ما تقوله نفسك داخلك الان اخلق مثلنا هم من يحددوا طبيعة الله و مشئيته مهما كان شئنهم , لم يفعلها نبى و لا رسول و لم يجروء احد من الاولين على فعلها اى عقول شيطانيه تفتق عنها هذا الفكر الذى يخرب الفطرة و ينهى عن اتباع الاله الحق .

المهم عقد الاجتماع القسطنطينى ( طينى طينى) و كان فيه 289 اسقفا و كما فعل باريوس فعل بيوحنا المارونى و تم طرد و تكفيره ايضا لانه قال مشئية واحدة و من تبعه كان لهم الويل و الثبور و طاردهم الذين قالوا بمشيئتين حتى استقر بالمارونين الحال فى جبال لبنان , و بقوا هناك لهم فكرهم الخاص و عقيدتهم المختلفة حتى سنة 1182 ميلادية عندما اعلنوا انصياعم لبابا روما , و ولائهم له و لكن بشرط ابقائهم على معتقدهم ان له مشئية واحدة ووافقت الكنيسة .

ملحوظة تاريخية فقط ان المارونيين هم من ساعدوا الصلبيين فى حروبهم ضد العرب عموما فى الحملات الصلبيه الشهيرة و التى كانوا يقومون بدور المرشد السياحى الاستراتيجى للمحتل الصليبى , و الذى اتى بناء على بكاء بابا روما ان قبر المسيح بين يد العرب , و الحق كنيسة امك يا رب , و الحق قبرك يا رب و هات يا عويل .

الجدير بالذكر ان المارونين لهم بطريرك خاص بهم و لكنه خاض ايضا و يدين بالولاء لبابا روما و لهم طقوسهم الخاصة بهم .

• المهم ظل الحال كهذا طبيعتين و مشيئتن حتى القرن التاسع عشر حين فجرت قضية اخرى تخص الاقنوم الثالث ( الروح القدس ) انبثق منين الاقنوم ده فذهب بعض الطوائف إلى أن انبثاق روح القدس كان من الأب وحده، وذهب بعضها الآخر إلى أن انبثاقه كان من الأب والابن معاً.
و من هنا جاء انشقاق الكنيسة التى تقول بطبيعتين و مشيئتن الى قسمين ايضا :

• الكنيسة الشرقية اليونانية؛ ويقال لها كذلك الكنيسة الشرقية فقط وكنيسة الروم الأرثوذكسية، وهي التي يذهب أتباعها إلى أن روح القدس منبثق عن الأب وحده، والمشايعون لها أكثرهم في الشرق وبلاد اليونان وتركيا وروسيا والصرب وغيرها .
• الكنيسة الغربية اللاتينية، ويقال لها كذلك الكنيسة الغربية فقط، وكنيسة روما، والكنيسة الكاثوليكية، وهي التي تذهب إلى أن روح القدس منبثق عن الأب والابن معا، والمشايعون لهذه الكنيسة أكثرهم في الغرب في بلاد إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وأسبانيا والبرتغال وأمريكا الجنوبية وبلاد أخرى كثيرة .

ملحوظة هامة جدا ان الكنيسة الشرقية تعترف لبابا روما بالتقدم اى بالسمو و القدسية لما له من اتباع و قوة دوليه و لكنها لا تقر له بالسلطان او حق التشريع فى القضايا التى تهم شعب الكنيسة الشرقية .

و لكن لاسباب يعلمها العارفين ان البابا فى روما و رؤساء الكنائس كان لهم تقليد ان الكتاب لا يتداول هكذا و انما له قدسية معينه لا يمسه ولا يعرفه الا القائمين عليه و الذين من خلالهم توجه الشعوب .

و هذا كان يفعلوه ايضا ملوك اسرائيل حيث انهم ايضا كان لا يمس اسفار الشريعة الا ملك اسرائيل ولا تصنع نسخه الا له وحده اما باقى الشعب فيتلقى عن طريق الكاهن او الفريسيى العالم بالكتاب .

المهم مع بعض الحرية بدا البعض يطالب بعرض الكتاب و تداوله بين الشعب فظهرت فى القرن السادس عشر اوائله تحديدا ظهر حركة الاحتجاج او الاعتراض و التى سميت البروتستانتية و التى ابتدعها مارتن لوثر و ذلك نتيجة فساد الكنيسة الكاثوليكية فى تلك الفترة , و ما انتشر من صكوك الغفران و الشذوذ الجنسى حتى عبائة القداسة و البركه الممنوحه بتوكيل من يسوع بالاضافة الى تدخل الكنيسة فى العلم و معارضته و كذلك كثرة التدخل فى شئون الحكم و انصياع الحاكم الى حاكم اخر الموكل من الرب بيسوع برعاية الشعب المسيحى
و ظهر من هنا مارتن لوثر الالمانى ، وزونجلي السويسري ، وكلفن الفرنسي.

و لكن تاريخيا فان مارتن لوثر هو اول الذين نادوا و اعتنقوا طريق الاصلاح من وجهة نظره , ولد مارتن لوثر فى سنة 1483 و مات فى سنة 1546ميلادية , وقد ثار أول الأمر ضد صكوك الغفران وأعلن بطلانها وكتب في ذلك احتجاجاً علقه على باب الكنيسة (و من هنا جاءت لفظ الاحتجاج أو الاعتراض). فأصدر البابا قراراً بحرمانه واعتباره كافراً زائغ العقيدةعندها اخذ مارتن القرار و حرقه ميدان عام بعد ان جمع الناس حوله فما كان من البابا الا انه قرر محاكمته سنة 1520م , الا ان مارتن ضرب به عرض الحائط و عندما حاول بابا روما تنفيذ قراره فى سنة 1529 ثار أنصار لوثر واحتجوا على ذلك .

اما الاخر و هو السويسرى زونجلي الذى ولد فى سنة 1484 فكانت مبادئة نفس مبادى مارتن لوثر الالمانى و لكنه مات مقتولا فى سنة 1531.

و اخير من طائفة المحتجين على الكنيسة كان كلفن الفرنسى و الذى ولد سنة 1509 و هو الذى الف الكثير من المبادئ البروتستانية و يرجع اتباع هذه الطائفة الفضل اليه فى ذلك و هذا الرجل فر الى جنييف فى سويسرا هربا من اعدائه الكاثوليك .

و هذه الطائفة المنشقة كان لها اسلوب مختلف عن الكنائس القديمة ليس فى المعتقد و لكن فى الفكر , افكارها هى :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geocities.yahoo.com/v/fm.html
نفرتيتي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 3642
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
البلد البلد : مصــــر

مُساهمةموضوع: رد: البداية و النهاية للمسيحية جزء (2)   الجمعة 6 فبراير 2009 - 8:08

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
assia
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 784
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: البداية و النهاية للمسيحية جزء (2)   الجمعة 6 فبراير 2009 - 12:03

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayed
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1125
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 27
البلد البلد : http://geocities.com/sayed2010127/
الوظيفة الوظيفة : طالب جامعى

مُساهمةموضوع: رد: البداية و النهاية للمسيحية جزء (2)   السبت 7 فبراير 2009 - 16:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geocities.yahoo.com/v/fm.html
 
البداية و النهاية للمسيحية جزء (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: علـــــــــــوم الديـــــن :: اسلاميات-
انتقل الى: