نـــــادي البخـــــــــــاري

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

شاطر | 
 

 حوار عقلاني مع صديق نصرانى جزء (4)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayed
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1125
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 27
البلد البلد : http://geocities.com/sayed2010127/
الوظيفة الوظيفة : طالب جامعى

مُساهمةموضوع: حوار عقلاني مع صديق نصرانى جزء (4)   السبت 31 يناير 2009 - 10:36


النص الذي يعتمد عليه المسيحيون في التثليث وتنفيذه :
وكما ذكرنا آنفا,اعلم أيها القارئ الكريم أن(الثالوث)لم يرد بهذا الاسم ولا مرة واحدة في كتب العهد القديم ولا العهد الجديد . وأن النص الذي يعتمدون عليه في التثليث ما جاء في إنجيل متّى فقط دون غيره من الأناجيل ".... وعمدوهم باسم الأب والابن والروح القدس " والسؤال يوجه إلى المسيحيين ؛ هل في هذا دليل على الثالوث؟ وهل ذكر ثلاثة أشخاص متتالية تمثل شخص واحد ؟! الجواب : كلا لأن العطف يقتضي المغايرة ، أي عمدوهم باسم كل واحد من هذه الثلاثة المتغايرة ؛فالأب هو الله وهو أب لكل الأنبياء بل لعموم المؤمنين كما هو مصرح في الإنجيل ، والابن الذي يراد منه المسيح فقد أطلق ابن على إسرائيل وآدم وداود وسليمان وعلى كل صالح كما هو مصرح في الإنجيل أيضاً ، والروح القدس ، فهو ملك الوحي والذي تنـزل على جميع الأنبياء وليس على المسيح فقط"، هذا من ناحية ثم من ناحية أخرى فإن العلماء يشكون في هذا النص الذي في خاتمة إنجيل متّى فهذه الخاتمة مشكوك فيها ويعتبرونها دخيلة ؛ ويرجع هذا الشك كما يقول (أدولف هرنك)- وهو من أكبر علماء التاريخ الكنسي- يقول : إن صبغة التثليث هذه غريب ذكرها على لسان المسيح ولم يكن لها نفوذ على عصر الرسل وهو الشيء الذي كانت تبقى جديرة به لو أنها صدرت عن المسيح شخصياً"
ثم إن متّى وحده قد تفرد بذكر هذه الحقيقة دون سائر كتبة الأناجيل الأخرى ؛ فكيف يتفرد متّى بهذه العقيدة التي لا تُقبل مسيحية أي نصراني إلا بهذه العقيدة؟!
" لماذا لم ينقل إلينا كل من مرقس ولوقا ويوحنا هذا القول عن المسيح إن كان صدر منه حقاً ؟! وهم الذين ذكروا من الأمور ما هو أتفه وأقل قيمة ً وقدراً من هذا الركن الأساسي في الإيمان ؟ أتراهم لم يسمعوا بهذا القول عن المسيح ، من أجل ذلك لم يذكروه أو يدونوه في أناجيلهم التي ألفوها ؟!!! أم أنهم خانوا أمانة النقل ؟! أم أن المسيح لم يقل بهذا القول ، و الذي ذكره متّى كان غرض من أغراضه ، فنسبها إلى المسيح حتى تسود وتأخذ طابع القدسية ؟؟!!" وهناك نص أخر تنفرد به نسخة الفانديك ولن تجده فى نسخة الكاثوليك أو فى النسخه البولسيه أو النسخه القياسيه فى رسالة يوحنا الأولى الإصحاح الخامس العدد سبعه (فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة: الآب، والكلمة، والروح القدس. وهؤلاء الثلاثة هم واحد.) وهذا النص موجود بهوامش النسخ السابقه ومكتوب الموجود بالهامش ليس من أصل الكتاب بل هو للتوضيح والشرح ولكن بفعل فاعل تم إضافة الهامش لأصل النص !!!!!!

2) منطقيا: نتحدث عن كل أقنوم منفردا من حيث عدة أوجه

أولا من حيث الشكل الخارجى: الله الآب (Jn:1:18 الله لم يره احد قط.الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر)
وأيضاهنا (Jn:5:37: 37 والآب نفسه الذي ارسلني يشهد لي.لم تسمعوا صوته قط ولا ابصرتم هيئته. )
الله الإبن تجسد فى صورة بشريه
الله الروح القدس تجسدت على هيئة حمامه (Mt:3:16 فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء.واذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه.)
فلدينا ثلاثة أشكال أحدهما غير مرئى وهيئه بشريه وحمامه


ثانيا من حيث الوظيفه والأعمال: الله الآب له الدعوه والهدايه والإختيار (2Thes:3:5والرب يهدي قلوبكم الى محبة الله والى صبر المسيح)
الله الإبن الصلب والفداء فلا يمكن أن يصلب الآب أو تصلب الروح القدس فالإبن هو من غفر للناس خطاياهم بفدائهم بنفسه على الصليب
الله الروح القدس تنزل على المختارين من الآب وتلهمهم بما يتكلمون ويكتبون ولم يفعلها الإبن أو الآب بنفسه


ثالثا من ناحية العلم (Mk:13:32: 32 واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الآب. ) فعلم الإبن غير علم الآب


رابعا من حيث المشيئه والمقدره (Jn:5:30: 30 انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني ) فهو يفصل مقدرته ومشيئته عن قدرة ومشيئة الآب (Mt:26:39: 39 ثم تقدم قليلا وخرّ على وجهه وكان يصلّي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس.ولكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت. ) ىوهنا نراه يفصل بين إرادته وإرادة الآب (Mk:10:27: 27 فنظر اليهم يسوع وقال.عند الناس غير مستطاع.ولكن ليس عند الله.لان كل شيء مستطاع عند الله) وهنا ينفى القدره والإستطاعه غير لله


خامسا من ناحية الصلاح: (Mt:19:17: 17 فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.ولكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا) فها هو يقول أنه لا يوجد من هو صالح غير الله بل ويتسائل لماذا تدعونى صالحا؟!!!


سادسا التشريع والناموس: من وضع التشريع والناموس هو الله الآب وهو من له الحق فى هذا دون الإبن والتعاليم هى تعاليم الآب وليست تعاليم المسيح (Jn:7:16: 16 اجابهم يسوع وقال تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني. ) وهنا أيضا (Jn:7:17: 17 ان شاء احد ان يعمل مشيئته يعرف التعليم هل هو من الله ام اتكلم انا من نفسي) وهذه النصوص على سبيل المثال وليس الحصر.


وهل بعد كل هذه الإختلافات نستطيع القول بأنهم واحد؟؟؟,وكيف واحد؟؟؟!!


فيخرج علينا أحد الأصدقاء ويقول عندما كان يتحدث المسيح عن الصلاح والتعاليم وما ذكرت كان يتحدث بلغة الناسوت !!!! ونرد ونقول هذه سفسطه ليس لها مجال فى حديثنا فأحد ثوابتك الإيمانيه تقول أن لاهوته لم يفارق ناسوته ولو طرفة عين فكيف فصلت بينهما الآن؟؟؟ ومن أخبرك بما تقول من أين أتيت بأن المتكلم ناسوت؟؟؟ ومن أخبرك بموضوع الناسوت واللاهوت؟؟؟ لا يوجد ذكر للمسيح يقول أن له طبيعتين واحده لاهوتيه والأخرى ناسوتيه صديقى العزيز أن تؤمن بأشياء مبنيه على الظن والإفتراض ومبنى على الإفتراض إستنتاج وعلى الإستنتاج تخمين أخر وهكذا دواليك وكل الإستنتاجات الموجوده بالعالم لابد لها من أدله وما لديك ليس عليه دليل غير الظن والظن والتخمين والإستنتاج لا يبنى عقيده ثابته راسخه فالعقيده لابد لها من دعائم تقويها وثوابت تحميها

وبهذا اكتمل الحوار والله المستعان وربنا لا تحمل علينا اصرا كما حملته على اللذين من قبلنا واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geocities.yahoo.com/v/fm.html
نفرتيتي
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 3642
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
البلد البلد : مصــــر

مُساهمةموضوع: رد: حوار عقلاني مع صديق نصرانى جزء (4)   السبت 31 يناير 2009 - 11:53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار عقلاني مع صديق نصرانى جزء (4)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: علـــــــــــوم الديـــــن :: اسلاميات-
انتقل الى: