نـــــادي البخـــــــــــاري

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

شاطر | 
 

 تاريخ الجزائر ترويه المسكوكات القديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saleh
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 672
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
الوظيفة الوظيفة : الاعلام

مُساهمةموضوع: تاريخ الجزائر ترويه المسكوكات القديمة   الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 12:29









تاريخ الجزائر ترويه أيضا المسكوكات القديمة



المسكوكات تغطي المراحل التاريخية منذ الفترة البونية وحتى خروج الأتراك (الجزيرة نت)


افتتح المتحف الوطني الجزائري للآثار القديمة والفنون الإسلامية جناحا جديدا لعرض المسكوكات القديمة, يتناول مختلف الحضارات التي تعاقبت على الجزائر وخصوصية كل مرحلة من خلال معالم نقودها.

ويعتبر المتحف الوطني للآثار القديمة أول متحف من نوعه في الجزائر وأفريقيا، وهو يقدم العملة كسجل للحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية.




المتحف الجزائري للآثار القديمة والفنون الإسلامية (الجزيرة نت)
وذكرت مديرة المتحف للجزيرة نت أن أعمال الجناح استهلت بمعرض المسكوكات القديمة في 26أبريل/ نيسان الماضي ليبقى مستمرا بشكل دائم.
وأضافت مديرة المتحف "تمكن المتحف من فتح الجناح الإسلامي بفضل تظاهرة "الجزائر عاصمة الثقافة العربية" حيث تعرض لأول مرة القطع الإسلامية".

تبادل تجاري

وقالت حورية شريد "خصوصية القاعة أنها تحتوي على مجموعات كاملة من المسكوكات تتميز بندرتها "وامتلاك المتحف هذه المجموعة الهامة من العملات يسمح بتسطير كل المراحل التاريخية التي تعاقبت على الجزائر ابتداء من الفترة البونية (400 ق م) إلـى فترة الحاكم أحمد باي (1838) ".

وإلى جانب كل العملات التي ضربت عبر العصور عرض المتحف مجموعة من السنج -آلة لقياس صحة العملة وأصالتها- وقوالب السك التي تعود إلى عهد المرابطين, وهو أقدم قالب ضرب في الجزائر.

وتقول شريد "هناك عملات ضربت في المغرب العربي نجدها في المشرق والعكس صحيح، وهذا دليل على وجود تبادل تجاري في المنطقة خلال الحقب المختلفة".




نموذج من المسكوكات القديمة (الجزيرة نت)
وأصدر المعرض دليلا لكل المسكوكات به دراسات لباحثين جزائريين مختصين.

وبهذا يصبح للجزائر -حسب مديرة المتحف- أول وثيقة كاملة وشاملة تتضمن مميزات العملات الجزائرية, يتعرف الباحث ومن خلال دراستها على اسم الحاكم وصورته وما كان موجودا من حيوانات وأيضا الجانب الاقتصادي واللغة المستعملة.

وتتراوح المعادن المستعملة بين البرونز والنحاس، أما العملات الذهبية فكانت حكرا على روما.

سجل تاريخي
وأشارت مديرة المتحف إلى أن الوضع تطور في الفترة الإسلامية وجرى استخدام الذهب في سك العملة في مدن كبجاية وتلمسان والجزائر العاصمة, ما يعكس حسب قولها قوة الدولة, فـ"كلما كانت قوية ضربت العملة من معدن الذهب الذي يعد دليل رخاء واستقلالية، في حين أن البرونز يدل على التبعية".

من جهتها قالت أمل سلطاني رئيسة البحث والمحافظة على التراث بالمتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية -تحضر لنيل درجة الدكتوراه في مسكوكات ما قبل الرومان- للجزيرة نت "يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على الحقب التاريخية التي مرت بها الجزائر من خلال استعراض النقود القديمة".




الباحثة أمل سلطاني )
وأضافت "كانت بداية سك نقود شمال أفريقيا بالنقود البونية 145 هجرية وضربتها قرطاج وإن تأخرت مقارنة بروما", وعرفت عملة تلك الفترة باسم الشيكل وتحمل على أحد وجهيها صورا آدمية وحيوانية ونباتية.

وفيما يتعلق بالنقود النوميدية تقول سلطاني إنها "ضربت من ملوك مدن تحظى بالاستقلالية, ويعتبر الملك مسينيسا أول من ضرب النقود النوميدية التي تحمل اسمه وصورته ذات الملامح الإفريقية وعلى الوجه الآخر صورة الحصان في حركات مختلفة", في حين تظهر صورة يوبا الثاني شبيهة بالرومان لأنه تربى في روما وتأثر بثقافتها.

وأوضحت سلطاني أن القطعة النقدية تحمل كثيرا من المعلومات فـ"بإمكاننا معرفة الجانب العسكري والاجتماعي وكذلك الاقتصادي", وتضرب مثلا طبْع السنابل الذي يدل على أن المدينة كانت غنية بالقمح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
club_boghari
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 856
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
البلد البلد : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الجزائر ترويه المسكوكات القديمة   الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 13:24






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://club-boghari.a7larab.net
 
تاريخ الجزائر ترويه المسكوكات القديمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: حضارات ومجتمعات :: حضارات-
انتقل الى: