نـــــادي البخـــــــــــاري

نـــــادي البخـــــــــــاري

إعلام آلي, دردشة,اخبار البورصة , اغانى ,طبخ , عرووض بيع, تعارف, برامج نت, صور ,مدينة , حوارات , ثقافة ,إعلام , نقاش ,علوم دين ,علماء السنة ,روايات وقصص وادبية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إخوتي الأعضاء الجدد   : sousou   Mister Ali اسمحو لنا بأن نحييكم .. ونرحب بكم فكم يسرنا ويسعدنا انضمامكم لعائلتنا المتواضعة التي طالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا .. نادي البخـــــاري.. وكم يشرفنا أن نقدم لكم .. أخـوتنا وصداقـتـنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء هذا المنتدى السامي  فأهــلا بكم
أهلا بكل الأعضاء وبالأحرى دائمي العضوية معنا , aboud424 نفرتيتي

شاطر | 
 

 حاتم الاصم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fati
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2531
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
البلد البلد : الجزائر

مُساهمةموضوع: حاتم الاصم   الأربعاء 10 يونيو 2009 - 18:14

حكي أن حاتما الأصم ، كان تلميذا لشقيق البلخي رحمهما الله تعالى ، فسأل
شقيق حاتما :
منذ كم صحبتني ؟
قال حاتم : منذ ثلاث وثلاثين سنه ..
قال : فما تعلمت مني في هذه المده ؟
قال : ثمان مسائل !
قال شقيق : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ذهب عمري معك ، ولم تتعلم إلا ثمان
مسائل ! فما هي ؟ قال :
الأولى : نظرت إلى هذا الخلق ، فرأيت كل واحد يحب شيئا ، فلا يزال محبوبه معه ، فإذا ذهب إلى قبره ، فارقه محبوبه ! فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت قبري ، دخل محبوبي معي ..
قال : أحسنت ، فما الثانيه ؟
قال : الثانيه : نظرت في قول الله تعالى (( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ، فإن الجنة هي المأوى )) ، فعلمت أن قوله تعالى حق ، فأجهدت نفسي في دفع الهوى ، حتى استقرت على طاعة الله تعالى ..
الثالثه : نظرت إلى هذا الخلق ، فرأيت كل من معه شيء له قيمه ، وله عنده مقدار يحفظه ، ثم نظرت في قول الله عز وجل : (( ماعندكم ينفد ، وما عند الله باق )) فكلما وقع لي شيء له قيمه ومقدار ، وجهته إلى الله تعالى ، ليبقى لي عنده ..
الرابعه : نظرت إلى هذا الخلق ، فرأيت كل واحد منهم يرجع إلى المال والحسب ، والشرف والنسب .. فنظرت فإذا هي لا شيء ، ثم نظرت إلى قوله تعالى : (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) فعمدت إلى التقوى حتى أكون عند الله كريما ..
الخامسه : نظرت إلى هذا الخلق ، فوجدت بعضهم يطعن في بعض ، ويلعن بعضهم بعضا ، فعلمت أن أصل ذلك كله الحسد ، فنظرت إلى قوله تعالى (( نحن قسّمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا )) فتركت الحسد ، وعداوة الخلق وعلمت أن الذي قُسّم لي كائن لا بد منه ..
السادسه : نظرت إلى الخلق يبغي بعضهم على بعض ! ويعادي بعضهم بعضا ! فنظرت إلى عدوي في الحقيقه ، فإذا هو الشيطان ، وقد قال الله تعالى (( إن الشيطان لكم عدوٌّ فاتخذوه عدوا )) فعاديته وأحببت الناس أجمعين ..
السابعه : نظرت إلى الخلق فوجدتهم يطلبون الكثره ، ويذلون أنفسهم بسببها ! ثم نظرت إلى قوله تعالى ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها )) فعلمت أني من جملة المرزوقين ، فاشتغلت بالله عز وجل ، وتركت ماسواه ..
الثامنه : نظرت إلى هذا الخلق ، فرأيتهم يتوكل بعضهم على بعض ! فيتوكل هذا على تجارته ، وهذا على صنعته ، وهذا على صحته ! وكل مخلوق يتوكل على مخلوق ، فرجعت إلى قوله تعالى : (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) فتوكلت على الله تعالى ..
فقال شقيق : وفقك الله ياحاتم ! فلقد جمعت الأمور كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1017
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
العمر : 27
البلد البلد : الجزائر
الوظيفة الوظيفة : طالبة جامعية

مُساهمةموضوع: رد: حاتم الاصم   الأربعاء 10 يونيو 2009 - 19:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاتم الاصم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــادي البخـــــــــــاري :: الأدب والشعر :: قصص وعبر-
انتقل الى: